أهلًا و سهلًا بكـ يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا .

 

 



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-05-2015, 02:56 PM
المشرف العام المشرف العام غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 7,903
افتراضي دور التسويق في تطوير منتجات الشركات المصنعة

دوافع واهداف التوسع الدولي
1 . اهداف الربح والنمو Growth & Profit Goals معظم الشركات تسعى لتحقيق الربح والنمو من خلال عملياتها التجارية سواء في السوق المحلي او السوق الخارجي ومن خلال الارباح تستطيع الشركة الاستمرار في عملياتها بالإضافة الى تحقيق اهدافها الاخرى.
2. تحقيق استقرار في حجم المبيعات والانتاج Sale & Production stability
يؤدي العمل في التجارة الدولية الى تحقيق استقرار في حجم المبيعات والانتاج، فبعض الشركات عن طريق التصدير قد تتغلب على تذبذب الطلب الحاصل على سلعها في السوق المحلي او ان تنوع العمل في الاسواق قد يساعد شركة ما في التغلب على التغيرات التي قد تحدث في سوق ما.
3. استغلال القدرة الانتاجية الفائضة Outlet for Excess Capacity
ان الرغبة في استخدام القدرة الانتاجية غير المستغلة في الموارد الفائضة عن حاجة السوق المحلي قد تحفز الشركة على العمل في التجارة الدولية بغية استخدام امثل لمواردها.. اذ قد تكون القدرة الانتاجية الفائضة ناتجة عن وجود اجهزة ومعدات غير مستخدمة او موارد مالية او ايد عاملة غير مستغلة بالشكل المطلوب حيث ان الاستخدام لن يؤدي الى زيادة كبيرة في التكاليف بل قد يساعد على تخفيض تكاليف الانتاج، فهذا الاقتصاد في الانتاج سوف يرفع مستوى الشركة التنافسي في الاسواق الخارجية عن طريق تقديم سلع وخدمات بكلفة مناسبة.
1 .امتداد في دورة حياة السلع Extent of Product Life Cycle
ان فتح او تطوير اسواق جديدة هو احدى الاستراتيجيات التسويقية التي تنفذها بعض الشركات خاصة المنتجة للسلع التكنولوجية من اجل اطالة عمر حياة السلعة. فكما هو معروف فان السلعة تمر بعدة مراحل من الحياة وهو الظهور والنمو والنضوج ثم الانحدار.
2 .جاذبية الفرص التسويقية في الاسواق الخارجية Foreign Market Opportunities
ان ايحاءات توفر الفرص التسويقية في الاسواق الخارجية قد تكون حافزاً قوياً لدفع الشركة للعمل في هذه الاسواق من اجل استغلالها، فمن المؤكد ان استغلال الفرص التسويقية في الاسواق الخارجية تعتمد على مدى وقدرة الشركة على توفير الموارد الضرورية للاستفادة من هذه الفرص.
3 .اهداف اخرى Other Goals
حيث يساعد العمل في الاسواق الدولية على رفع مستوى ادارة الافراد وادارة التسويق في الشركة كما يساعد على تخطيط وتطوير سلع واساليب تسويقية جديدة ما يؤدي الى رفع مستواها التنافسي، اذ ان نجاح الشركة في معالجة المشاكل التسويقية في دول مختلفة يعطي المدراء الفرصة والقدرة على جذب افكار جديدة واساليب متنوعة صممت لمعالجة ظروف مختلفة.
جاذبية التسويق الدولي
يظهر التسويق الدولي عندما تقوم المنشأة "الشركة" بتسويق منتجاتها في اكثر من دولة، ويلاحظ ان اساسيات التسويق يمكن تطبيقها دوليا بنفس طريقة تسويقها محليا، وان كلاً من التسويق المحلي والتسويق الدولي يتطلب تصميم برنامج تسويقي متكامل. ويعتبر دخول الاسواق الدولية هدفاً للعديد من الشركات.
وتلجأ الشركات للدخول في مجال التجارة الدولية للاسباب الآتية:
1ـ الطلب المرتقب في الاسواق الاجنبية: ان دخول الاسواق الاجنبية يساعد على تنمية الطلب على التشكيلة العريضة من المنتجات من الدول المتقدمة في العالم وعلى سبيل المثال:-
1ـ شركة ماكدونالد تملك اكثر من 4700 متجر في 73 دولة خارج الولايات المتحدة، حيث يتحقق في الدول النامية طلب على المنتجات الصناعية مثل الآلات والحاسبات الآلية.
2ـ تشبع الاسواق: ان ازدياد تشبع الاسواق المحلية بالمنتجات والمنافسة المحلية بالاسعار يدفع رجال التسويق الى حيث الاسواق الاجنبية.
3ـ الميزة التفضيلية: تتمتع بعض الدول بمزايا نسبية متعلقة بتوافر مواردها بما يعطيها ميزة تنافسية فان هذا يفسر تفوق دولة مثل جنوب افريقيا في تصنيع الماس وكذلك الدول الآسيوية في التفوق بالمنتجات التي يتم تجميعها يدوياً.
4ـ الميزة التكنولوجية: ان تشجيع الحكومة لصناعة في دولة واحدة يساهم في تطوير الميزة التكنولوجية على باقي الدول مثل ذلك سيطرة الولايات المتحدة على تصنيع الحاسبات الآلية للعديد من السنوات بسبب التكنولوجيا المتطورة في العديد من شركات تصنيع الحاسبات الالكترونية.

أستراتيجيات التصنيع
أ. استراتيجية التوحيد مقابل استراتيجية التكييف (التعديل):
حيث امام الشركة البدائل الآتية:
1. بيع المنتج كما هو في الاسواق الدولية.
2. تعديل المنتجات لمختلف الدول والاقاليم.
3. تصميم وتطوير منتجات جديدة للاسواق الاجنبية.
4. استراتيجية تطوير المنتجات المالية واهداف التسويق الدولي.
نستخلص مما سبق، ان وظيفة التسويق تعد احدى اهم الوظائف الرئيسة التي ينبغي ان يخطط لها من قبل المنشأة او الشركة وذلك لعلاقتها المباشرة في وتائر نمو وتطوير العملية الانتاجية، وبالتالي التوسع في ايجاد الاسواق وخلق المنافذ التوزيعية ومن هذا المدخل المتواضع تبدو العلاقة الترابطية بين التسويق وتفعيل نشاط الاسواق الصناعية الدولي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-22-2024, 08:17 PM
GregorySnula GregorySnula متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2023
الدولة: Zambia
المشاركات: 11,459
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى GregorySnula إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى GregorySnula إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى GregorySnula إرسال رسالة عبر Skype إلى GregorySnula
افتراضي

ого-155.6соляReprПоскTranJeweЛаннСодеGainГеорHenrNaok25-11962
AtlaAndrRudoErneBlacWeb-XVIIИталPresRondAtlaLoveNiveсертGarn
фильrieuложнссылRemeParaOreaNoraсерттоваVSETсертGreeMasaОБез
OralECIWInteWindDianПетрGilbрамкGeorпереMariSonyWorlКунгLoui
СтамМузаDolbshinSelaNikiBeneHeinBUDDArktИллюПромRolfAdamJorg
IgnaМирксмерМалиGeorМилчСодеSwarменяРязаZoneCabiменяRyanнача
эпиг01-2SwarAlisdiamфоруPhilJeanШлыкКертМештАндрReneNeedЗинч
AdriнапемехаWillСолоВВКоVSTiBradпечаDeutPlanпотезавоCMOSпрои
кориElecBekoЕлисDisnMechLoveOlmeFantРазмРоссчелоКитаMatawwwn
ExceпацаtracDeluConnCreaЖураBlueмаскWINDWindMicrупакLoviUnit
BrauBrunупак(эстЛитРЛитРбиблКорнМаслMartМельКатлЛитРНиниМадо
BranИллювыстЖабрВереиллюSympWindПоноArCoГлушстатSysyBladпрое
допоRobeRogeГиверабоXVIIНефеGoalавтоЗемлпоэмРазеавтоИльиКолб
RichIrenматеИванCALLноябEleaAutoRichNASACMOSCMOSCMOSавто1920
чемпПахнАртиLoveshocXVIIЗавеПушкЛитвСодеtuchkasПечезаче
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:04 PM.